هناك بعض الكلمات غير عربية تستخدم فى التسبحة والالحان ولكن البعض لا يستطيع فهمها
وسف نعرض هذة الكلمات
اليكم بعض منها
(( ميمر))
كلمة سريانية معناها قول او مقالة و جمعها ميامر , و هي تطلق علي انواع كثيرة من الاقوال كالسير و التواريخ و المديح و التمجيدات و الوعظ و التعليم و غير ذلك و نحن نري هذة التسمية في الكتب الدينية القديمة مثل كتاب تمجيدات السروجي للعزة الالهية او تفاسيرة العالية , حيث يقال ميامر السروجي و ميامر مار افرام السرياني و ميمر ديونيسيوس
(( الهوس ))
كلمة معربة من القبطية و ترجمتها التسبحة أو التسبيح و باليونانية
(( اللبش ))
كلمة قبطية جمعها الباش – معناها شرح أو تفسير لبعض القراءات خاصة في التسبحة , و هذه الكلمة اصلها بمعنى تاج أو ذروة أو ختام أو خلاصة , و هو يقال بلحن خاص بعد الهوس او التداكية
(( طبهات ))
و مفردها طبهة و هي كلمة قبطية معناها طلبة و الفعل منها بمعنى يطلب – و تطلق على مجمع القديسيين الذي تبدا معظم أرباعة بكلمة ( اطلبوا )
(( ابصالية ))
معنى ألابصالية أو الأبصالى في القبطية ترتيل – و هي كلمة مشتقة من ابصلتيس أي مزمور أو ترتيلة – و هي قطع موزونة كالأشعار و مقفاة أيضا و أوائل أرباعها مرتبة غالبا على الحروف الهجائية إلا نادرا من ألابصاليات فأنة يكون غير مقفى أو غير مرتب على الحروف الهجائية بل موزونا فقط فيكون مؤلفا بغير تكلف يعوج المعنى – و من الابصاليات ما هو واطس و ما هو أدام – و هي تجمع بين التمجيد للرب يسوع ومديح الرسل و الشهداء و القديسيين
(( الشيرات ))
هي جمع لكلمة شيرية اليونانية و معناها السلام و هي كلمات مديح للسيدة العذراء بعد ثيؤطوكية يوم السبت و توجد الشيرات الاولي و الثانية و تلحن بخمس طرق حسب طقس اليوم الحاضر
(( استيخون ))
كلمة يونانية معناها أية أو عدد و تطلق على كل شطرة من الربع القبطي الموزون كالشعر مثل التداكيات و الآبصاليات و الغير الموزون كشطرات المزامير القبطية – و يقال للشطرة أيضا ( هنك ) فيقال مثلا الآستيخون الثالث أو الهنك الثالث من الربع أو المزمور
(( التسبحة ))
هي مجموعة التسابيح التي تسبق رفع بخور عشية و رفع بخور باكر
(( طقوس الالحان ))
تتغير انغام الالحان حسب المناسبات التي تقال فيها حتي تضفي علي الطقوس حيوية تشعر المصلي بانة يعيش في جو المناسبة نفسها فيتاثر بما تحملة المناسبة من معان روحية سامية , و فيما يلي نستعرض معا طرق الالحان المختلفة و المناسبات التي تقال فيها
أ – الطقس الفرايحي : -
1- من عيد النيروز اول توت الي يوم 16 توت
2- من عيد الميلاد 28 او 29 كيهك الي عيد الختان 6 طوبة ( و في الصعيد الي عيد الغطاس )
3- من عيد الغطاس 11 طوبة الي عيد عرس قانا الجليل 13 طوبة
4- من عيد القيامة المجيد الي نهاية السجدة الثانية في عيد العنصرة
5- في جميع الاعياد السيدية الكبري و الصغري باستثناء عيد البشارة اذا وقع في الفترة (( من جمعة ختام الصوم الي يوم شم النسيم )) حيث يلغي و لا يتم الاحتفال بة , و ايضا باستثناء خميس العهد الذي يصلي بالطقس السنوي
6- في يوم 29 من كل شهر قبطي (( تذكار البشارة و الميلاد و القيامة )) ما عدا شهري طوبة و امشير لا نهما يشيران للناموس و الانبياء الذين تنباؤا عن مجيء السيد المسيح له المجد
7- في الخطوبات و الاكاليل
ب – الطقس الشعانيني : -
1- في عيد الصليب من 17 توت الي 19 توت
2- في عيد الصليب 10 برمهات
3- في يوم احد الشعانين
ج – الطقس الكيهكي : -
1- يصلي بة خلال شهر كيهك من بدايتة الي اليوم السابق لبرامون الميلاد اما البرامون نفسة فطقسة سنوي , اما الجزء الاول من صوم الميلاد الواقع في النصف الثاني من هاتور فتقال الحانة بالطريقة السنوي
د- الطقس الصيامي : -
1- في ثلاثة ايام صوم يونان , اما فصح يونان فطقسة سنوي
2- في الصوم الاربعينى المقدس من اولة الي جمعة ختام الصوم 0 و لة طريقة للايام و طريقة للاحاد
ه – الطقس الحزايني : -
1- في اسبوع الالام
2- في الجنازات ما عدا فترة الخماسين المقدسة و ايام الاعياد السيدية و ايام الاحاد
و – الطقس السنوي : -
1- يصلي بة بقية الايام خلاف ما سبق
__________________